×

*حاورتها: هدى أشكناني
ضيفتنا زينب البحراني، كاتبة وروائية سعودية، من مواليد الخبر، نالت نصوصها القصصية الأولى نصيبا من الفوز والتنويه في عدد من المسابقات القصصية الشبابية، لديها نصوص قصصية منشورة على صفحات مجلة «أقلام جديدة» الأردنية، وأخرى في عدد من المجموعات القصصية المشتركة مع كُتاب آخرين حول الوطن العربي.
نُشرت لها مجموعة من الاستطلاعات والتغطيات الإعلامية الثقافية والمقالات الأدبية على صفحات جريدة الوطن البحرينية، صدر لها:

فتاة البسكويت/ مجموعة قصصية 2008، مذكرات أديبة فاشلة/ شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2011، هل تسمح لي أن أحبك (رواية – عام 2013 عن مؤسسة الدوسري للثقافة والإبداع).

• أول كتاب قرأتِه؟
– حكاية الحسناء والأقزام السبعة.

• مكان تعتادين الذهاب إليه؟
– شاطئ البحر.

• برنامج ثقافي تتابعينه؟
– «بيت القصيد»، على قناة الميادين.

• كاتب تحرصين على متابعته؟
– أحمد خالد توفيق.

• حسابك في «فيسبوك» و«تويتر»؟
– على كل مواقع التواصل الاجتماعي.@zainabahrani

• تخيلي لو كنت وزيرة ثقافة، ماذا كنت ستفعلين؟
– كثيرا جدا.. وأول قرار سيكون حل مشكلة المعاناة المادية للمبدعين غير المقتدرين ماليا، ثم حل مشكلة ضيق الوقت للمبدعين الذين تستهلك وظائفهم معظم وقتهم وطاقتهم وصحتهم، فنخسر الكثير من فرص إبداعهم، وسأصدر قرارات أخرى ديكتاتورية، تضطهد المغرورين والمتغطرسين من «بالونات» الثقافة، تجبرهم على التواضع واحترام بقية زملائهم وتقدير وجودهم ومجهودهم.

سأحرص كثيرا على مواد برامج الأطفال، سأجعل الفن المثقف خبز الناس اليومي، الذي تتغذى عليه أرواحهم في كل مكان.. وقبل كل هذا، سأبذل ما بوسعي، ليكون الإعلام الديني راعيا للفن والإبداع والثقافة، ومحرضا عليها، لا عدوا لها.

• دار نشر تحبين إصداراتها؟
– نهضة مصر.

• كُتاب شباب يعجبك قلمهم؟
– كثيرون.

• آخر أعمالك، سواء في السرد أو الشعر؟
– رواية «لأني أحبها».

• أفضل شخصية ثقافية التقيتها؟
– لم أصادف مَن هو «أفضل».

• دولة منحتكَ الفرصة للإبداع والكتابة؟
– البحرين.

• موقع ثقافي ساهم بتطوير أدواتك؟
– موقع «دار ليلى» قبل إغلاقه.

• كُتاب تثقين برأيهم في النصوص والكتابة؟
– لا أثق بالكُتاب.. معظم الكتاب، إما مُجاملون، وإما ذوو «ميول تدميرية» مبالغ فيها لمعنويات زملائهم، بحجة أن «الحقيقة دائما مؤلمة».. أثق أكثر بآراء القرّاء العاديين، الذين لا يمتون بصلة للكتابة.

• صحيفة يومية، أسبوعية، شهرية، فصلية تحبين قراءتها؟
– القاهرة، أخبار الأدب، ومجلة ماجد.

• حكمة أو مقولة تردديدنها؟
– مقولة: «كن أنت التغير الذي تختاره في هذا العالم» لغاندي، والمثل الشعبي الشامي الذي يقول: «يللي بيجرّب المجرّب عقله مخرّب».

ما تعليقك ؟

ملاحظة: لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني